جاري تحميل ... Spearfishing bobic-sub صيد الأسماك بالرمح

إعلان الرئيسية

إعلان أعلى التدوينة

إكتسب 30 ثانية إضافية في مدة كتم النفس بإتباع هذه الطريقة



إكتسب 30 ثانية إضافية في مدة كتم النفس بإتباع هذه الطريقة

قبل التطرق إلى موضوعنا، يمنع منعا باتا القيام بهذا التمرين لوحدك، ويجب القيام به مع زميل متمرس على شروط الأمن والسلامة.
من بين أكبر المشاكل المعقدة التي تواجه جل الصيادين، هي عدم القدرة على تطوير مدة كتم النفس، أحيانا نتيجة التعقيدات التي يواجهونها في فهم المقالات التي تنشر، وأغلبها بلغات أجنبية، وأحيانا لصعوبة تطبيقها أثناء الصيد، لذلك سوف نتطرق إلى الموضوع بسهولة تامة حتى يتسنى لجميع الصيادي الإستفادة من مزايا زيادة مدة كتم النفس في هواية صيد الأسماك بالرمح spearfishing 

أهمية زيادة مدة كتم النفس 

نظرا للإختلاف الكبير الذي حدث في محيطنا المائي، وتغير ميزاج الأسماك، ونظرا للصيد الجائر، دون قيود ودون رقابة، أصبح إيجاد الأسماك من أصعب العمليات التي تواجه الصيادين، وخاصة المبتدئين، لأنه وعند دخوله إلى البحر لا يتسنى له رؤية الأسماك، وبالتالي خبرة تبقى جد محدودة،  لأنها تتطور بالتجربة، ونقص الأسماك يقلل من تجاربه.
هذا لا يعني أن الأسماك منعدمة في المكان، ولكن يعني أن أمرا مهما طرأ، وغير من تصرفها، بحيث أصبحت تجيد التخفي، بطريقة تجعل من الصياد يضم أنها منعدمة.
في السنوات الماضية كان الصياد عندما يدخل للصيد، يمكنه رؤية الأسماك تسبح ورؤية أنواع عديدة منها، وكان همه الوحيد هو طريقة الإقتراب منها.
أما في السنوات الأخيرة أصبحت رؤية الأسماك شبه مستحيلة، لحذرها الشديد، فأصبحت التقنيات وحدها لا تكفي للصيد، بل إطالة مدة كتم النفس صارت من الأولويات، لأن إطالتها تعمل على إضفاء الهدوء في مكان الصيد بعد الضوضاء التي يحدثها الغوص وبالتالي، زيادة فرص رؤية الأسماك، وإمكانية التسديد عليها.

كيف تزيد من مدة كتم النفس ب 30 ثانية :

سمعنا من قبل خبراء في الصيد البحري، والغوص الحر يتحدثون عن هذا الموضوع بتفصيل كبير، لكن كل التركيز كان حول طريقة زيادة حجم الرئة لكي تستقبل كمية أكبر من الأكسجين، صحيح أنها جد مهمة، لكن تطبيقها يعتبر شبه مستحيل عند الصياد المبتدأ، لأنها تتطلب وقت طويل ومهارة في التحكم في آليات الجسم.
لكن الصياد المبتدأ في حاجة إلى ثوان إضافية في الصيد، حتى يتمكن من التحكم في التقنيات، ويتمكن أيضا من رؤية الأسماك، بعدها يمكنه إتباع طرق تطوير كتم النفس الإحترافية.
ركز جيدا أخي الصياد وطبق ما سوف أذكره بالحرف الواحد وبإذن الله ستجد زيادة كبيرة تصل إلى 30 ثانية في مدة كتم النفس الخاصة بك:
- قبل الخروج إلى الصيد بليلة مرن أذنيك على عملية التعويض حتى يكتسب الغشاء الطبلي المرونة اللازمة، لأن الجهد الزائد في عملية التعويض يفقدك الكثير من الأكسجين.
- في الصباح وقبل الدخول إلى الماء، قم أيضا بتمارين الحجاب الحاجز وهي جد سهلة، بحيث تُخرج البطن إلى أقصى حد، ثم تُدخلها إلى أقصى حد أيضا، وهذا لخمس أو عشر دقائق.
- تناول بضع تمرات، أو حبة موز، حتى تشبع الجسم بالحريرات اللازمة للجهد الذي سوف تبذله، وحتى تتمكن من الاسترجاع بسهولة بين الغطسة والأخرى.
- عند الدخول إلى الصيد، لا داعي للتجديف القوي والعنيف، جدف بسلاسة وإنسيابة، حتى تصل إلى المكان الذي تريد الغطس فيه.
- عند وصولك إلى مكان الغطس، استرخي تماما ولا تحرك الزعانف، وأغمض عينيك، ثم تنفس بهدوء، كما يلي: إستنشاق عميق بهدوء، زفير غزير بهدوء أيضا، ما ستشعر به هو إنخفاض ضربات القلب، وسكون تام، وراحة كبيرة.
يمكن عند القيام بهذه العملية أن تحس بأن جسمك غير متوازن بحيث تنزل الزعانف وينزل الخصر عموديا، بحيث تفقد الطفوية، هذا أمر طبيعي، خاصة إذا كان الحزام ثقيل يستعمل للأعماق الصغيرة، ماعليك فعلة هو التجديف الخفيف مرة أو مرتين حتى تستعيد الطفوية.
- لا يهم كم لبثت من الوقت، ما يهمك هو الحالة البدنية والقدرة على مزاولة الغطس وكتم النفس لمدة أطول، لذلك بعد الإسترخاء التام، قم إستنشاق الهواء عن طريق الفم، ويستحسن أن تضغط بإصبعيك على أنبوب التنفس، بحيث تتيح لك هذه العملية إستنشاق كمية كبيرة من الهواء المضغوط.
- بمجرد ملئ الرئة، قم بحني الخصر مع الحرص على أن تكون الزعانف على سطح الماء، سوف تلاحظ إنغماس الجسم بكل سهولة في الماء، عند غوص الجهة العلوية من الجسم سوف تحس بإنسيابة لكن سرعان ما ستفقد السرعة للغوص، عند إحساسك بأن الجسم سيتوقف عن الغوص إرفع ساقيك إلى الأعلى، وستعطي دفعة إضافية للجسم نحو القاع، لا تحرك يدك للغوص حتى تحس بأن الجسم سيتوقف عن الغوص، عندها جدف بيدك نحو الأعلى لتعطي دفعة نهائية للجسم، بعدها كن على دراية بأن جسمك كله تحت الماء، ويمكنك التجديف لمزاولة الغوص.
- عند التجديف حاول أن تستعمل رؤوس قدميك لتحريك الزعانف وهذا يوفر كمية كبيرة من الأكسجين.
- عند الغوص أيضا حاول أن تسترخي كليا، مع تركيزك على الوضعية العمودية للجسم.
- عند بلوغك قاع البحر إستلقي عليه دون شد العضلات، وتفادى شد عضلات الفك لأنها تستهلك كمية لا يستهان بها من الأكسجين.
- أول شيء سوف تلاحظه هو عدم الحاجة إلى التنفس، وبأنك في أريحية تامة.
- قم بتشغيل منبه مدة كتم النفس على ساعة الغوص، وثبته على الوقت المعتاد، فما سوف تلاحظه هو إنطلاق رنين الساعة، وأنت في أريحية تامة، واصل الغطسة حتى تحس بخفقان عضلات البطن، في هذه المرحلة قم بالصعود إلى السطح، وسوف تجد فارقا في مدة كتم النفس لا يقل على 30 ثانية بإذن الله.

هناك 5 تعليقات:

  1. بوركت على هذه المعلومات القيّمة ...

    ردحذف
  2. جازاك الله كل خير ان شاء الله و ربي يمتعك بالصحة و العافية يا أخي الكريم

    ردحذف
  3. بارك الله فيك أخي الكريم

    ردحذف

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *