جاري تحميل ... Spearfishing bobic-sub صيد الأسماك بالرمح

إعلان الرئيسية

إعلان أعلى التدوينة

معلومات حول خيوط الدينما والكيفلار وسبيكترا dyneema kevlar spectre في تركيب مسدسات صيد الأسماك


معلومات حول خيوط الدينما والكيفلار وسبيكترا dyneema kevlar spectre في تركيب مسدسات صيد الأسماك 


مقدمة عامة:

كما هو معروف عند مجتمع الصيادين فإن كل من الدينما والكيفلار وسبيكترا كلهم أنواع من الخيوط تستعمل في العديد من أدوات الصيد البحري، وخاصة مسدس صيد الأسماك، لكن أكبر إشكال يقع فيه الصيادين هو التفريق بين كل نوع.
ما يجعل كل صياد يحمل نظرة مختلفة عن الخيط مقارنة بصياد آخر، وهذا يرجع لنقص المعلومات حول أنواع هذه الخيوط من جهة، كما يرجع أيضا لنقصها عند محلات البيع، سواءا عن جهل أو بتعمد...
في مقالنا هذا سوف نعرض خصائص كل نوع من هذه الخيوط ونبرز أهم الفوارق بينهم.

خيط الدينما(dyneema):

يعتبر خيط الدينما (dyneema) من عائلة خيوط uhmwpe والتي تعني بولي إيثيلين  عالي الوزن الجزيئيPolyéthylène de masse molaire très élevée وهو من أكثر أنواع الخيوط شيوعا بين الصيادين، وهذا لكثرة إستعماله، في الزوارق واليخوت، وفي مسدسات صيد الأسماك أيضا، ومجالات أخرى عديدة ...
يتميز خيط الدينما بمرونته وبقوة تعادل أو تفوق قوة الحديد ب 15 ضعف، لديها قوة هائلة لامتصاص الطاقة، وتمدد منخفظ، كما أنها شديدة المقاومة للتآكل والرطوبة، والأشعة فوق البنفسجية، والمواد الكيميائية، وللتوضيح فإن الدينما هي علامة تجارية مصنعة من طرف DSM، وليست نوع من أنواع الخيوط كما يضن البعض .
في مقابل الخصائص التقنية التي تتمتع بها الدينما فإن سعرها مرتفع مقارنة مع الكيفلار.

خيط الكيفلار(kevlar):

 هو الآخر علامة تجارية لألياف إصطناعية من البارا اراميد، خفيف وقوي ويشبه أنواع ألياف الآراميد الأخرى مثل نومكس وتكنورا، وهو نوع من أنواع الخيوط المستعملة في المجال البحري، وله إستعمالات أخرى نذكر من بينها، إستعماله في صناعة السترات الواقية، أما فيما يخص استعماله في مجال الصيد البحري ففي معظم الأحيان يتم إسخدامه في بكرات مسدسات صيد الأسماك، لن نخوض في هذا النوع كثيرا لأنه قليل الإستعمال في المجال البحري مقارنة مع باقي الخيوط .

خيط سبيكترا (spectre):

هو الآخر نوع من أنواع خيوط uhmwpe، وتسمية سبيكترا ( spectre) هي الأخرى علامة تجارية مصنعة من طرف honeywell ، وهي شركة منافسة للدينما بشراسة، لأنها آخر التكنولوجيا والكثير من الصيادين ليس لديهم علم حولها، كما لا يفرقون بينها وبين الدينما، وهي تتميز تقريبا بنفس خصائص الدينما وتفوقها في قدرتها على عدم التمدد، كما أن سعرها أقل من الدينما، وهي تلائم جميع تركيبات مسدسات صيد الأسماك من الجيل الأول إلى الجيل الثالث، إلا أنها تنخفض مقارنة بالدينما في التقلب، أي عدم ثبات خصائصها في درجات حرارة بين 80° و 130° درجة مئوية، وفي - 150° وهذا بعيد كل البعد أن يحدث في هواية صيد الأسماك بالرمح، لذلك فإن سبيكترا أكثر ملائمة لتركيب المسدسات من الدينما.

طريقة التمييز بين الدينما وسبيكترا:

يمكن التفريق بين الدينما وسبيكترا بطريقة جد سهلة، وهي تمديد كل واحدة فالتي تحس بتمديد الألياف في يدك هي دينما أما التي لاتتمدد أو تكون أقل تمدد فهي سبيكترا، أما باقي الخصائص فهم يتشابهون كثيرا ويصعب التفريق بينهم،  إلا باستعمال مواد وأدوات معينة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *