جاري تحميل ... Spearfishing bobic-sub صيد الأسماك بالرمح

إعلان الرئيسية

إعلان أعلى التدوينة

زعانف الصيد

زعانف الصيد

زعانف الصيد


بسم الله الرحمن الرحيم 


أخي الصياد بعد اقتناء بدلة الغطس مازال ينقص العديد من العتاد  وكما بدأنا بأغلى العتاد سنواصل بنفس الطريقة ونتحدث اليوم على زعانف الصيد.

إن من أهم العتاد الظروري لممارسة هواية صيد الأسماك بالرمح هي الزعانف، إذ تعتبر محرك الصياد الذي يستعمله للتنقل في المياه سواءا أفقيا أو عند النزول لقاع البحر وأيضا الصعود إلى السطح، إذ تعتبر هذه الأخيرة أهم عملية تساهم فيها الزعانف بشكل كبير.


بحيث أن الصياد في هذه المرحلة يكون في أمس الحاجة إلى الأكسجين وبالتالي توفر عليه الزعانف طاقة كبيرة كان سوف ينفقها من أجل مزاولة السطح.


أنواع الزعانف:
الزعانف بطبيعتها تنقسم إلى عدة أقسام، منها المخصصة للسباحة، ومنها المخصصة للغوص، ومنها المخصصة للصيد البحري وصيد الأسماك بالرمح،  هذه الأخيرة التي سوف نتطرق إليها.


تتميز زعانف الصيد عن باقي أنواع الزعانف بالطول والخفة إذ أنها مخصصة للتنقل العمودي وبالتالي فإن الطول ينتج قوة أكبر أثناء التجديف، كما أنه يقتَصِد الجهد للصياد خاصة عند الإقلاع من قاع البحر ، إذ يكون في حالة نقص للأكسجين وفي مواجهة مباشرة مع قوة الجاذبية وضغط المياه، وبالتالي تساعده الزعانف على التغلب على هذه المؤثرات بأقل جهد ممكن.


أنواع الزعانف الخاصة بصيد الأسماك بالرمح:


أولا:
الزعانف البلاستيكية:
وهي مصنوعة كليتا من البلاستيك المرن إذ تعتبر واسعة الإستعمال سواء للمبتدئين أو المحترفين، يلجأ إليها الصياد عندما يصطاد في الأماكن الصخرية قليلة العمق التي لا تتجاوز 10 أمتار، لأنها الأكثر صلابة وقوة بين باقي الأنواع الأخرى .


ثانيا :
الزعانف المصنوعة من ألياف الزجاج :
يستعملها الصياد المحترف عند الصيد في المياه المفتوحة ذات عمق متوسط يتراوح بين 10 و 20 متر إذ تتميز بقوة دفع أكبر من سابقتها تلك المصنوعة من البلاستيك، لكنها سهلة الإنكسار إذا ما ارتكز عليها الصياد عند الإقلاع من قاع البحر ، أو إذا اصطدمت بالصخور.


ثالثا:
الزعانف المصنوعة من ألياف الكاربون:
هي الأغلى ثمنا والأحسن جودة بين الأنواع الأخرى،  لكنها الأغلى ثمنا، ولاينصح بها للصياد المبتدأ،  لأنها تستعمل في الأعماق الكبيرة لما تنتجه من طاقة تساعد الصياد على الإقلاع من القاع وشق المياه والضغط بسهولة أكبر.


تنقسم زعانف الكاربون إلى ثلاثة أنواع رئيسية:


الأولى:
زعانف مرنة: يستعملها الصياد قليل الوزن وأيضا تستعمل من طرف الصيادين الذين يعتمدون على التجديف الطويل.


الثانية:
زعانف متوسطة الصلابة: وهي واسعة الإستعمال ،تتميز بإنتاج قوة أكبر من تلك المرنة.


الثالثة:
زعانف قاسية:
يستعملها الصيادون ذوي الأوزان الكبيرة، وأيضا الصيادون الذين يعتمدون على التجديف القصير.


أما الصياد المبتدأ فلا ينصح بهذين النوعين لغلاء السعر و حساسيتهما إتجاه الصخور، لذلك يجب عليه اقتناء زعانف بلاستيكية المرنة، أو متوسطة الصلابة، لكي يتفادى الإصابات التي تنتج عن التجديف، وعن طول خرجة الصيد خاصة وأن عضلاته لم تكتسب بعد قوة المقاومة اللازمة.


يتبع بإذن الله في الدرس القادم 
النظارات الخاصة لصيد الاسماك بالرمح والغوص الحر.

الدرس القادم


النظارات الخاصة لصيد الاسماك بالرمح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *