جاري تحميل ... Spearfishing bobic-sub صيد الأسماك بالرمح

إعلان الرئيسية

إعلان أعلى التدوينة

صيانة بدلة النيوبرين tenue néoprène في هواية صيد الأسماك بالرمح spearfishing و الرياضات المائية للمبتدئين


صيانة بدلة النيوبرين tenue néoprène في هواية صيد الأسماك بالرمح spearfishing و الرياضات المائية للمبتدئين

صيانة بدلة النيوبرين tenue néoprène في هواية صيد الأسماك بالرمح spearfishing و الرياضات المائية للمبتدئين 


من أهم عتاد الصيد عند كل صياد وفي جميع الرياضات المائية هو بدلة الصيد، لغلاء سعرها من جهة، ولأهميتها من جهة أخرى، لذلك يجب الإعتناء بها بطريقة خاصة خلاف باقي العتاد الذي لا يتطلب منا سوى القليل من الماء العذب، وقليل من الزيت لصيانة مسدس صيد السمك مثلا.

صيانة بدلة الغطس الخاصة بصيد السمك وبدلات الرياضات المائية 


كما سبق ذكره، فإن بدلة الغطس جد حساسة وصيانتها تتطلب منا بعض العناية الإضافية سواءا خارج الماء أو داخله، و قبل الدخول للصيد وبعد الخروج منه.

عند فترات الراحة يجب وضع بدلة الغوص في حمالة المعاطف، والتي نستعملها لحفظ البدلات الرسمية، لأنها تساعد على الحفاظ على البدلة دون إحداث انكسارات في النيوبرين، خاصة وأن سماكة النيوبرين تلعب دور كبير في الحفاظ على حرارة الجسم.

قبل الدخول للصيد و خاصة للأشخاص الذين يقطنون في مناطق قريبة من البحر، من المستحسن وضع بدلة الغطس ليلة قبل صبيحة الخروج الى الصيد في الماء العذب، لانه يساعد على تليينها من جهة وانتفاخ خلايا النيوبرين يعمل عل سد المسامات التي تسمح بمرور برودة المياه، وبالتالي تساعد هذه العملية على تقوية البدلة للحفاظ على أكبر قدر ممكن من حرارة جسم الصياد عند الصيد، وحتى في باقي بدلات الرياضات المائية الأخرى فإن هذه العملية جد مهمة، كالغوص الحر، أو ركوب الأمواج.

نظرا لطبيعة رياضة صيد السمك بالرمح، فإن البدلات الخاصة بهذه الهواية، تمتاز بليونة زائدة عن باقي البدلات المصنعة من النيوبرين في باقي الرياضات المائية، وهذا نتيجة لما يحتاجه الصياد من خفة ورشاقة، سواء عند التنفس وإستعمال الحجاب الحاجز أو عند الغوص، لذلك بدلات النيوبرين هذه، تكون ضعيفة بعض الشيء مقارنة مع باقي البدلات، ولإرتداءها يجب على الصياد تفادي ملامسة الطبقة الداخلية من النيوبرين، لأنها سهلة التمزيق،خاصة بالأظافر والتي يجب عليه قصها قبل ارتداء البدلة.

قبل ارتداء البدلة يجب إستعمال القليل من الشامبو مع القليل من الماء، وفي الشتاء يستحن إستعمال الماء الساخن لتفادي نزلات البرد.

بعد مزج الشامبو بالماء في قارورة، نضع القليل منه في القطعة العلوية للبدلة، بعدها نمزجه جيدا ثم نُسدلها لكي يخرج الماء ويبقى إلا الشامبو الذي يسهل إرتداءها، عند إرتداءها، نقوم تمرير اليدين أولا ثم بعدها، الرأس، عند تمرير البدلة في الجهة العلوية من الجسم، نقوم يمسك الجهة الخارجية منها، ونسحبها للأسفل، تفاديا لملامسة الجهل الداخلية منها.

بعد ذلك نفعل نفس الشئ مع القطعة السفلية للبدلة بالقليل من الماء والشامبو، لكن قبل إرتداءها يجب مسك السروال من الجهة الخارجية، ثم تمرير الرجلين.

عند الدخول للصيد يجب على الصياد تفادي الإحتكاك بالصخور الحادة، وبقايا السفن لكي لا يتسبب في تمزيق البدلة، كما يجب عليه تعبئة مسدس الصيد في المكان المخصص في البدلة.

بعد الخروج من الصيد وبنفس الطريقة التي أستعملناها لارتداء البدلة، نقوم بنزعها لكن يحبذ أن نسكب القليل من الماء داخل البدلة بينها وبين الجسم، لتحريرها من إلتصاقها بالجسم.

أولا نقوم بسحب القطعة العلوية من البدلة، وذلك بمسكها من الأسفل بيد، وتمرير مرفق اليد الأخرى في الجهة الخارجية للبدلة أسفل البطن وبعدها نسحب للأعلى، قبل إخراج اليدين من البدلة، نقوم بسحبها عن الرأس، وآخر شيئ هو سحب اليدين منها دون ملامسة الجهة الداخلية منها.

نفس الشيء نقوم به لنزع القطعة السفلية المتمثلة في السروال.

في حالات بدلات الغوص الملساء يجب القيام بما تطرقنا إليه، لكن بأكثر عناية لأن هذا النوع من البدلات جد حساس ويمكن تمزيقه سهوا بسهولة.

بعد نزع البدلة يجب غسلها بالماء العذب، والتركيز على أماكن الإبط، لتفادي بقاء العرق، والذي يمكن أن يسبب تفاعله مع النيوبرين حساسية جلدية تصيب الصياد.

يجب وضع البدلة بعيدا على أشعة الشمس، في مكان به هواء،لكي تجف وبعد جفافها، نقوم بتفحصها ما إذا كانت هنالك تمزقات صغيرة، فإذا وجدت يجب إصلاحها فورا لتفادي إتساعها، لمعرفة طريقة إلصاق البدلة يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو التطبيقي من هنا

بعد المعاينة نقوم بحفظها في مكان جاف بعيدا على أشعة الشمس كما تطرقنا إليه في أول المقال.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *