جاري تحميل ... Spearfishing bobic-sub صيد الأسماك بالرمح

إعلان الرئيسية

إعلان أعلى التدوينة

السكين المضاد للصدأ الخاص بصيد الاسماك

                 
السكين المضاد للصدأ الخاصة بصيد الاسماك

السكين المضاد للصدأ الخاص بصيد الاسماك


بسم الله الرحمن الرحيم 


بعد إقتناء بعض عتاد الصيد البحري لازال تنقصك أداة جد مهمة ألا وهي السكين.

لمن لا يعطي أهمية لسكين الصيد البحري أقول لك بأنه أبرز أداة يجب أن تكون معك في خرجة الصيد وإن نسيتها أو لم تكن تعطي لها الأهمية اللازمة فيجب عليك أخي الصياد أن تعيد النظر في ما تظنه، إذ يعتبر الصيد ممنوع أصلا إذا لم يكن لديك سكين.

بإذن الله سوف أتطرق إلى هذه الأداة على مراحل أولها:

التعريف بها:
سكين الصيد البحري مثله مثل باقي السكاكين التي تستعمل في العديد من المجالات لكن له مميزات تجعله أكثر إختلاف عن غيره، إذ ونظرا لمجال إستعماله ألا وهو البحر فإنه مصنوع من مواد جد مقاومة للعوامل الخارجية مثل الأكسدة والأملاح وغيرها كما أنه صنع ليتحمل أقسى الظروف باعتبار أنه يستعمل في أماكن ربما تكون هي الأصعب على الإطلاق.

أنواعها:
سكين الصيد البحري فيه نوعان أساسيان:
سكين صغير يثبت في اليد، و سكين كبير يثبت في الرجل.

طريقة إختيار الأنسب منها:
أولا وقبل التطرق إلى كيفية معرفة سكين الصيد الأنسب لنا يجب علينا معرفة الأنواع المتوفرة منها ،والفرق بين كل نوع  وآخر،  فمثلا هنالك سكاكين تثبت بقفل في صندوقها وهنالك أخرى تثبت بقطعة من المطاط البلاستيكي في الجهة العليا من المقبض، هذا من جهة تثبيت السكين في صندوقه، أما من جهة تثبيته في يد أو رجل الصياد فهنالك أيضا طريقتين، واحدة عن طريق مطاط بلاستيكي به أقفال مثل التي في الحزام العادي، وأخرى تثبت عن طريق مايسمى ب (سكراتش) وهو قطعة مشبكة تلتصق بأخرى.

الفرق بين كل نوع:
السكاكين التي تثبت بقفل في الصندوق هي أكثر أمان من التى تثبت بقطعة مطاط بلاستيكي في أعلى المقبض، لأنك وبمجرد وضعها في صندوقها يمسكها القفل ولا تخف من ضياعها، فهي إضافة إلى سهولة تثبيتها في الصندوق تعطيك أكثر أريحية في الإستعمال، وخاصة في المواقف التي تتعلق بأمان الصياد والتي تتطلب سرعة في التنفيذ.

أما تلك التي تثبت المطاط بلاستيكي في أعلى المقبض، فمن عيوبها صعوبة الإستعمال مقارنة مع السالف ذكرها لأن بعد وضعها في الصندوق يجب تثبيتها بالمطاط حول رأس المقبض، وبالتالي عملية التثبيت هنا تمت على مرحلتين عكس الأولى، تضيع الكثير من الوقت.

ملاحظة: (أثناء الصيد ثانية واحدة تحت الماء قد تكلفك حياتك أخي الصياد)، لذلك تطرقت إلى هذه التفاصيل لأنها جد مهمة، كما أيضا نجد صعوبة في إستعمال هذا النوع من السكاكين لأن إخراجه من الصندوق يتطلب هو الآخر حركتين: نزع مطاط التثبيت وبعدها إخراج السكين من الصندوق، فهذا يكلف الكثير من الوقت خاصة إذا كان الصياد في موقف صعب: جحر ضيق أو كان عالق في شباك الصيد.

هذه مقارنة بسيطة بين النوعين المذكورين، والآن سوف نتعرف عن الأنسب منها من ناحية الحجم:
لكي نتطرق إلى حجم السكين المناسب يجب قبلها أن نعرف مكان التثبيت، لأنه عند تثبيتها في اليد فهذا يلزمنا باقتناء صغيرة الحجم منها،  وعند تثبيتها في الرجل فيجب علينا اقتناء الأكبر منها، ويستحب اقتناء الإثنين معا نظرا لأهمية كل واحدة منها.

طريقة تثبيت سكين الصيد:
ليكن في علمك أخي الصياد أن مكان تثبيت سكين الصيد يجب أن يكون معاكسا لليد التي تستعملها وهذا يعطيك أكثر أريحية وأمان وسهولة أثناء الحاجة إليه بمعنى:

إذا كنت تستعمل اليد اليسرى فيجب عليك تثبيت السكين في الجهة اليمنى من اليد أو الرجل والعكس صحيح.

وكما قلت سالفا يستحب إستعمال كلتى النوعين من السكاكين واحد في اليد وآخر في الرجل فأحيانا نتعرض إلى مواقف وخاصة داخل الجحور يستحيل فيها تمديد اليد إلى الرجل من أجل إخراج السكين لذلك في هذه الحالة السكين المثبة في اليد سوف يكون الوصول إليها أسهل، وأحيانا أيضا نكون في مواقف تجعل الوصول إلى السكين المثبت في الرجل أسهل كاحالة إلتفاف شباك الصيد على الجهة العلوية من الجسم ففي هذه الحالة الوصول إلى السكين المثبة في الرجل أسهل.

هذا على العموم ما يحتاجه الصياد لمعرفته عند ذهابه لشراء سكين الصيد البحري.


الدرس القادم

القفازات الخاصة بالصيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *