جاري تحميل ... Spearfishing bobic-sub صيد الأسماك بالرمح

إعلان الرئيسية

إعلان أعلى التدوينة

حزام الثقل و حامل اثقال الظهر

حزام الثقل و حامل اثقال الظهر


بسم الله الرحمن الرحيم 


تكملة لدروسنا حول عتاد الصيد البحري بالرمح، في هذا الدرس سوف نتطرق إلى عنصر آخر جد مهم ألا وهو حزام الثقل للخصر وحامل الثقل في الظهر، وأثقال الساقين.

حزام الثقل للخصر:
حزام الثقل للخصر
وهو الحزام الكلاسيكي والذي يعرفه جميع الصيادين محترفين كانوا أو مبتدئين، بحيث أنه يعتبر عنصر التوازن بين جسم الصياد وبدلة الصيد.
عند إرتداء بدلة الصيد يصبح جسم الصياد في الماء كقطعة خشب أو فلين، من حيث الطفوية باعتبار أن النيوبرين مليئة بالمسامات المخزنة للهواء مايجعلها غير قابلة للغرق، مايجعل جسم الصياد يطفو فوق الماء،وبالتالي يمنعه من الغطس،أو يجد صعوبة كبيرة للقيام بالعملية، لذلك يلجأ إلى حزام الثقل والذي به يحقق التوازن.

طريقة حساب وزن الحزام:
عند إختراع حزام الأثقال الخاص بالصيد البحرى قام العديد من الصيادين بالإجتهاد لإيجاد الطريقة المثالية لحساب وزن حزام الأثقال، بما يتوافق مع جسم الصياد وبالرغم من وجود عدة طرق نظرية للقيام بعملية الحساب، إلا أن الطريقة التطبيقية هي الأنسب للصياد لذلك يذهب العديد من الصيادين إلى الأخذ بها لأن فيها دقة أكبر في الحساب.

تعتمد الطريقة النظرية على حساب سُمك بدلة الغطس لمعرفة ما يقابلها من وزن في حزام الأثقال بما يقابله من وزن جسم الصياد.
لذلك فالطريقة الشائعة للحساب هي : لكل 10 كغ  من جسم الصياد يقابلها 1 كغ من الثقل في الحزام في حال كون بدلة الغطس ذات سماكة 5 ملم فإذا إختلف سمك البدلة اختلف معه وزن الحزام، فكلما زاد سمكها عن 5 ملم زاد ثقل الحزام وكلما قل سمكها عن 5 ملم قل وزن الحزام، إذن نلاحظ أن هنالك علاقة مباشرة بين السمك والثقل.

تكلمنا عن حزام الثقل بالنسبة لبدلة الغطس بسماكة 5ملم، والآن نتكلم عن:

بدلة الغطس بسماكة 7 ملم، إذ في هذه الحالة وبعد حساب الوزن لبدلة الغطس ذات سماكة 5 ملم، نضيف 2 كلغ إلى حزام الثقل لكي نعوض الطفوية الإضافية والتي تقدر ب 2 ملم في بدلة الغطس.

أما في مايخص البدلة ذات سماكة 3 ملم فإننا نطبق عملية عكسية وننقص 2 كغ من حزام الثقل وذلك أيضا لإحداث التوازن في الطفوية.

مانلاحظه هو أن حزام الأثقال الخاص ببدلة ذات سماكة 5 ملم هو ميزان وسطي يمكننا بواسطته حساب ثقل الحزام للبدلات ذات سماكة مغايرة.

أما إذا أردنا حساب وزن الحزام دون اللجوء إلى هذه القاعدة فإنه لحساب وزن حزام الثقل لبدلة غطس ذات سماكة 7 ملم نجعل لكل 10 كلغ من وزن الصياد، 1.3 كلغ من وزن الحزام، ولبدلة الغطس بسماكة 3 ملم نجعل لكل 10 كلغ من وزن الصياد، 0.7 كلغ من وزن الحزام.

التوازن التطبيقي:
بعد قيامنا بالعمليات الحسابية النظرية الأن يجب علينا التوجه للبحر لمعرفة مدى توافق النظري مع التطبيقي ،ولمعرفة ذلك لدينا إختبارين أساسيين يمكننا بهم معرفة النتيجة.

الإختيار الأول: 
بعد الدخول إلى الماء يقوم الصياد بتفريغ الرئة من الهواء وإيقاف جميع الحركات.

النتيجة الصحيحة: يجب أن يغمره الماء فوق رأسه لكن دون النزول أكثر من ذلك،فإذا حدث هذا فإن الحزام جد ثقيل. وإذا بقي جسم الصياد يطفو لكن تحت المستوى الصفر للبحر فإن الحزام مناسب.

الإختبار الثاني: 
بعد الدخول للبحر ينزل الصياد إلى عمق بين 8 و 10 أمتار، و عند وصوله يوقف التجديف وينظر إلى توازن الجسم، فإذا سكن جسمه في نفس المكان دون إرتفاع أو غرق فإن الحزام ملائم والحساب صحيح، أما إذا نزل الجسم إلى الأعماق أو صعد إلى السطح فإن الحساب غير صحيح ويجب عليه مراجعته وتعديله.

عادتا نركز على عملية الحساب بالنسبة للصياد المبتدئ لأنه بحاجة إلى التركيز على حركات السباحة وتقنيات الصيد، فالإختلال في حزام الثقل يشتت تركيزه، ويُفقده القدرة على حسن تطبيق تقنيات الصيد، أما الصياد المحترف فعادتا يستعمل حزام ثقل أخف لأن لديه السيطرة الكاملة على الجسم ويمكنه تعويض خفة الحزام بقوة التجديف، كما أنه يراعي شرط السلامة في الغطس الأعماق كبيرة لأن القاعدة الأساسية تقول:

نزول فيه صعوبة وصعود مريح أحسن من نزول فيه سهولة وصعود صعب، لأن الصياد في مرحلة الصعود بحاجة إلى الأكسجين وبالتالي خفة الحزام تعينه على مزاولة السطح، دون الإعياء الذي يؤدي إلى الإغماء.
وهنالك أيضا:
حامل الأثقال للظهر:
حامل الأثقال للظهر
يعتبر حامل أثقال الظهر وسيلة جد فعالة وخاصة في الأعماق الصغيرة، بحيث يعمل على إحداث التوازن بين الجهة السفلية والجهة العلوية للجسم،  وأيضا يعمل على خفظ الصدر أثناء الترصد، باعتبار أن الصدر هو الأكثر عرضة للطفوية لتمركز الرئة فيه، كما يساعد على اكتساب ديناميكية أثناء التنقل في قاع البحر على الطريقة الهندية، ويجعل من العملية جد سهلة وسلسة، مايوفر الكثير من الطاقة على الصياد التي بدورها تزيد في مدة كتم النفس.

أيضا يعتبر حامل الثقل للظهر وسيلة جد ضرورية في خرجات الصيد بالتجديف، لأنه يعطي أريحية للصياد، وخاصة أن حزام الثقل بعد إستعماله لعدة ساعات أثناء الصيد تحدث بسببه آلام في الخصر وذلك ناتج على تركيز الثقل عليه، وقد يكون فيه خطر على صحة الصياد مع مرور الوقت مايحدث أحيانا القصور الكلوي.
في الأخير:
يمكن للصياد أن يستعمل قوالب الثقل الصغيرة في أطراف الساق السفلية لكي يكتسب توازن مثالي بحيث تكون هذه الأثقال بوزن 500 غرام لكل جهة، كما أنها لا تستعمل إلا في الأعماق الصغيرة، و أيضا يلجىء إليها الصياد المبتدئ لكي يتأقلم جيدا مع المحيط البحري الجديد عليه، ولكي ينصب كل تركيزه على الصيد وتقنياته.

هذه على العموم هي النقاط الرئيسية التي يجب عليك معرفتها أخي الصياد.

الدرس القادم

 المصباح العازل للمياه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *