جاري تحميل ... Spearfishing bobic-sub صيد الأسماك بالرمح

إعلان الرئيسية

إعلان أعلى التدوينة

عوامة الصيد و ماسك السمك

عوامة الصيد و ماسك السمك


بسم الله الرحمن الرحيم 


إن من أهم العتاد عند الصياد هو العوامة، و ماسك السمك وهذا لعدة أسباب، سنتطرق إليها بتعريفنا إلى أنواعها بصفة عامة.

أولا: 

العوامة الصاروخية(torpedo):

العوامة الصاروخية(torpedo)
كما نلاحظ أن التسمية نابعة من شكل العوامة لأنها على شكل صاروخ، وتم تصنيعها بهذا الشكل لمقاومة التيارات المائية ،ولكي لا يجد الصياد صعوبة في التنقل بها ، بحيث أن شكلها الصاروخي يسمح لها بشق الماء بسهولة.


ما نلاحظة أيضا على العوامة هو وجود شارة حمراء يتوسطها خط أبيض يمتد من الزاوية العليا اليمنى إلى الزاوية السفلى اليسرى، هاذا مايسمى ب:(شارة ألفا للغطس أو pavillon alfa de plongée ).


وهي إشارة تعني أنه في هذا المكان يوجد صياد أو غواص ،وبالتالي تمنح مسافة أمان تقدر ب 100 متر حول العوامة، أي نصف قطر 50 متر عندما تكون العوامة في نقطة الوسط وبالتالي، يمنع أصحاب البواخر من الاقتراب من هذه المسافة.


في هذا النوع من العوامات عدة نماذج منها من يكون مصنع من البلاستيك وهو جد حساس وليست له مقاومة ضد الصخور، ومنها ماهو مغلف بقطعة بلاستيكية صلبة، بحيث تعطيه قوة ومتانة أكبر، هذا الأخير هو ما أنصح بشرائه.

ثانيا:

العوامة الكبيرة:

و هي نوع آخر من أنواع العوامات التي تستعمل في التنقل بالتجديف إلى أماكن بعيدة بحيث أن الصياد يتمسك بالمقابض الأمامية للعوامة كما هو موضح في الصورة، ويقوم بالتجديف ، لكي يتنفل من مكان لأخر.

ما نلاحظه على العوامة هو شكلها المثلثي مثل قارب الصيد، هذا الشكل الذي يعطيها قوة إختراق الماء ومواجهة التيارات، كما أننا نلاحظ أيضا وجود: شارة ألفا pavillon alfa  على الجانبين كما أن لها شارة مثل الشارة الموجودة في عوامة طوربيدو، تثبت في مقدمة العوامة.


من أهم مميزات هذه العوامة أنها توفر حيز صغير أين يمكن للصياد أخذ قسط من الراحة بالجلوس عليها كما أن فيها العديد من الميزات بحيث تُمكنه أن يحمل عليها العديد من العتاد مثل المأكولات، وقطع غيار عتاد الصيد، وماء الشرب  إلى غير ذلك.


إيجابيات عوامات الصيد بصفة عامة هي كالآتي:


- توفير الأمان للصياد وهو أهم عنصر.


- إمكانية تثبيت لوازم الصيد مثل أداة إخراج السهم عند العلق بين الصخور، وأدوات إضافية مثل سهم ثاني، ومأكولات،ومياه إلى غير ذلك.


- إمكانية تخفيف الوزن من الحزام وتعليقه عليها عند الغطس لأعماق كبيرة.


- تثبيت ماسك السمك عليها لتفادي خطر هجوم السمك المفترس على الصياد عند تعليقه لماسك السمك في حزام.


ثالثا:

ماسك السمك:

وهو عبارة عن قطعة حديدية من نوع مضاد للصدأ بها ثقب يمر من خلاله خيط من مادة البلاستيك وفيها مُثبت من الجهة الأخرى، بحيث يستعمل الصياد القطعة الحديدية لتمرير الخيط في السمكة لتثبيتها على العوامة.

بحيث أن ماسك السمك يعمل على جمع حصيلة الصيد، كما أن هنالك أيضا شباك صغير يستعمله الصياد لجمع قشريات البحر يثبت في أسفل العوامة، باعتبار أن القشريات لا تثبت على ماسك السمك، لكن توضع في شباك خاص للمحافظة عليها.

الدرس المقبل


المسدس الكلاسيكي لصيد الأسماك

هناك تعليقان (2):


  1. يا أخي نشهد لك من خلال متابعتنا لهذه الصفحة بالإحترافية وحسن الخلق وبذلك لمجهود كبير لتطوير هذه الرياضة ونصحك للناس بارك الله فيكم وجعله في ميزان حسناتكم.

    ردحذف

  2. يا أخي نشهد لك من خلال متابعتنا لهذه الصفحة بالإحترافية وحسن الخلق وبذلك لمجهود كبير لتطوير هذه الرياضة ونصحك للناس بارك الله فيكم وجعله في ميزان حسناتكم.

    ردحذف

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *