جاري تحميل ... Spearfishing bobic-sub صيد الأسماك بالرمح

إعلان الرئيسية

إعلان أعلى التدوينة

تقنيات صيد سمكة الغراب أو الكورب corb | صيد الأسماك بالرمح spearfishing

تقنيات صيد سمكة الغراب أو الكورب corb | صيد الأسماك بالرمح spearfishing

تقنيات صيد سمكة الغراب أو الكورب corb | صيد الأسماك بالرمح spearfishing  



ماهي سمكة الكورب (corb)؟:




كورب أو الغراب هي سمكة تعيش في البحر الأبيض المتوسط تتميز بجسم لامع، مرتفع جهة الرأس، ومنخفض جهة الذيل، لديه داخل رأسه مثل أحجار الحصى يستعملها للإتصال، يعيش في الأماكن العشبية والصخرية، كما يحب الإختباء في الجحور العميقة في النهار، ويخرج في الليل للأكل.

تتواجد سمكة الغراب corb عادتا في مجموعات، ماعدا الأسماك الكبيرة منها فممكن أن تعيش وحيدة، وهو من الأسماك التي لا تبالي في مشاركة جحورها مع باقي الأسماك الأخرى، مثل سمكة الهامور mérou، وسمكة الموستال mostelle.

تقنيات صيد سمكة الغراب corb:


باعتبارها سمكة ليلية، إذ تخرج للأكل في الليل، فإن أحسن الأوقات لصيد سمكة الغراب corb هو قبل طلوع الشمس، وأثناء الغروب، وبحكم تجربتي الشخصية، فإن سمكة الغراب تحب الصخور البعيدة عن الشواطئ.

لمصادفة الأحجام الكبيرة التي تتجاوز ثلاث كيلوغرامات، يجب الغوص لأعماق تزيد على 10 متر، وأحيانا 15 متر.

في غالب الأحيان يتم إصطياد سمكة الغراب عن طريق تقنية صيد الجحور، وهي من التقنيات الفعالة لصيد هذا النوع من الأسماك، لأن سمكة الغراب corb تقضي معظم وقتها داخل الجحور العميقة، أو عند حواف  مداخلها، وقلما تُستعمل باقي تقنيات الصيد مثل الترصد، لإصطياد هذه السمكة.

لصيد هذه السمكة، يستعمل الصياد مسدس صيد بحري من عيار 75 أو 90 سنتمتر، وأحيانا يلجأ الصياد إلى شحن المسدس لأعلى قوة، أثناء اختباء السمكة في الجحور العميقة.

أفضل أماكن التسديد لضمان عدم هروب السمكة هو الرأس، كما يجب سحبها مباشرة بعد الإطلاق، لعدم إرباك باقي الأسماك في الجحر من جهة، ولضمان عدم إنفلاتها من جهة أخرى.

تقنيات الإتصال لسمكة الغراب corb:


كما ذكرنا في تعريف هذه السمكة، فإن سمكة الغراب corb تستعمل وسائل إتصال، يمكن القول عليها أنها فريدة من بين باقي أنواع الأسماك الأخرى،  إذ تقوم بشد عظلات الفك السفلي حيث، تصدر صوت ناتج على إحتكاك أحجار داخل رأسها، منتجة صوت غريب يشبه كثيرا صوت الغراب الطائر، وهو على الأرجح سبب تسمية هذه السمكة بسمكة الغراب corb, فالصوت الذي تصدره هذه السمكة هو وسيلة الإتصال الخاصة بها.

يمكن للصياد سماع الصوت الذي تصدره سمكة الغراب corb، إذا كان في مناطق صخرية إذ تعمل الصخور على نقل هذا الصوت، لكن غالبا مايصعب سماعه نتيجة لعزل بدلة الغطس للأذنين، ونتيجة لضغط المياه عليهما، لكن أفضل وسيلة لسماع هذا الصوت بوضوح تام، هي عن طريق كاميرا gopro، التي تلتقط هذه الأصوات بكل وضوح.

كما يصدر هذا الصوت من سمكة الغراب أحيانا عندما يقوم الصياد بمنادات السمك عن طريق الحنجرة، إذ تقوم السمكة بإصدار هذا الصوت، كمحاولة منها للإتصال، لذلك عند التركيز جيدا أثناء الترصد، هنالك إحتمالية أن يعرف الصياد مكان إختباء السمكة عن طريق تتبع الصوت الذي تصدره.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *