جاري تحميل ... Spearfishing bobic-sub صيد الأسماك بالرمح

إعلان الرئيسية

إعلان أعلى التدوينة

تقنيات صيد سمكة الدنتي Denti | صيد الأسماك بالرمح spearfishing

تقنيات صيد سمكة الدنتي Denti | صيد الأسماك بالرمح spearfishing

تقنيات صيد سمكة الدنتي Denti | صيد الأسماك بالرمح spearfishing 


سمكة الدنتي Denti أو Dentex:


سمكة الدنتي Denti من فئة أسماك سباريدي sparidés، وهي ذات  رأس كبير محدب وأسنان حادة مع جسم أسطواني مقوس جهة الرأس، تعيش في الأماكن الصخرية والعشبية، يمكن أن يصل طولها إلى واحد متر ويزيد وزنها على عشرون كيلوغرام.

تتميز سمكة الدنتي Dentex بلونها البنفسجي مع اللون الوردي، وتعتبر من أشهى الأسماك، كما أنها تعيش البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلنطي الشرقي، والجزر البريطانية، وقليلا في السينغال وجزر الكناري، في أعماق بين 15 و 150 متر، وهي من الأسماك المفترسة، سريعة جدا وصعبة المنال في هواية صيد الأسماك بالرمح spearfishing، والإمساك بها هو حلم كل صياد.

إبتداءا من شهر مارس إلى شهر جوان، وعند بلوغ درجة حرارة المياه 15° تقترب سمكة الدنتي من الشواطئ للتكاثر وخاصة شهر ماي.
في الليل تستريح وتنام سمكة الدنتي في قاع البحر دون الحاجة إلى أن تلجأ إلى المخابىء.

تقنيات صيد سمكة الدنتي Dentex:

سمكة الدنتي تفضل الصيد في المياه المفتوحة إذ تتبع تقنية الجمع، بحيث تكون في مجموعات تحيط بالفريسة ثم تنقض عليها، لذلك  فإن من أبرز تقنيات صيد هذه السمكة، هي تقنية الترصد على الرؤوس الصخرية المقابلة للمياه المفتوحة.

في الأعماق الكبيرة يغوص الصياد إلى رؤوس الصخور التي يتراوح عمقها بين 15 و 30 متر، بعد وصوله، وعادتا ما تكون أسماك الدنتي قد رأته عند نزوله، لذلك التمويه عند صيد هذه السمكة ليس ضروري بقدر مايجب على الصياد التزام الهدوء عند النزول، وعدم إصدار الأصوات التي تزيد من حيطة هذه السمكة.

بعد وصول الصياد إلى القاع، عادتا ما يلاحظ تواجد أسماك الدنتي لكن في مسافات بعيدة لا يمكنه التسديد فيها، لذلك يقوم الصياد ببعض الحركات التي تزيد في شغف هذه السمكة من أجل الإقتراب، ومن بين أبرز الحركات التي يقوم بها الصياد، هي محاولته التخفي قصد إظهار الخوف، فهذا جد محفز للسمكة ويجعلها تقترب بسرعة.

عادة تستغرق مدة الترصد لصيد سمكة الدنتي بين  دقيقة ونصف و دقيقتين ونصف، وهذا يتطلب إمكانيات معتبرة من الصياد حتى يستطيع التمكن من هذه السمكة، خاصة في الأعماق الكبيرة.

عادة بعد التموقع في مكان الترصد، تستغرق سمكة الدنتي بين 30 ثانية  و دقيقة في الملاحظة والدوران حول الصياد في مسافات بعيدة، بعدها تقترب منه أكثر خاصة عندما تحس بأنها المسيطرة في المكان.

عند الترصد وبعد مرور وقت طويل دون اقتراب سمكة الدنتي، يجب على الصياد الصعود من أجل التنفس، ولكي يضمن بقاء الأسماك في المكان نفسه، يقوم الصياد ببعض الحركات التي تزيد من ثقة سمكة الدنتي في كونها المسيطرة.

عند صعود الصياد، ينسحب إلى الخلف، في محاولة منه جعل السمكة تحس بالسيطرة و بأنه هو الفريسة، هذه الحركة تزيد من ثقة السمكة ومن إحساسها بالسيطرة، وبالتالي هنالك إحتمال كبير أن يعود الصياد إلى المكان نفسه ويلتقي بها مجددا.

تستعمل مسدسات بحرية بطول واحد متر إلى 1.30 متر لصيد هذا النوع من الأسماك، هذا بالنسبة إلى المسدسات الجيل الأول، و مسدسات بطول 80 سنتمتر و واحد متر من الجيل الثاني والثالث، كما يتم عادتا صيد هذه الأسماك في مسافات تتراوح بين 3 و 6 متر.

عند التسديد على سمكة الدنتي، يجب أن تكون الطلقة جد دقيقة، ومصوبة نحو الرأس، أو الجهة العلوية من الجسم، لأن لسمكة الدنتي ردة فعل جد قوية، بحيث يمكن فقدانها إذا كانت الضربة في البطن.

بعد التسديد والإمساك بالسمكة، يجب فتح بكرة المسدس، لكي لاتنتج مقاومة كبيرة بين الخيط والسمكة، وذلك لكي لا تنقطع وتفر هذا من جهة، ومن جهة أخرى لكي لا يواجه الصياد صعوبة في الصعود إلى السطح، نتيجة لسحب السمكة للخيط.

في معظم الحالات يتم صيد سمكة واحدة أو اثنتين على أقصى تقدير في المجموعة الواحدة، من مجموعات سمكة الدنتي، لذلك يلجأ الصياد لتغيير المكان بحثا عن أماكن أخرى للصيد.
وفي الأخير هذا فيديو تطبيقي لصيد سمكة الدنتي، مشاهدة ممتعة:




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *