جاري تحميل ... Spearfishing bobic-sub صيد الأسماك بالرمح

إعلان الرئيسية

إعلان أعلى التدوينة

تأثير التنقيب عن الغاز والبترول في السواحل على الحياة البحرية وعلى الصيادين


 

تأثير التنقيب عن الغاز والبترول في السواحل على الحياة البحرية وعلى الصيادين 

بالرغم من تطور التكنولوجيا وتطور وسائل البحث عن الغاز والبترول في البحار، إلا أن طرق البحث الأولي لتحديد موقع البئر البترولي أو الغازي، من أهم الأسباب التي لازالت تؤثر سلبا على الحياة البحرية وعلى تنوعها، وأيضا على الصيادين الذين يعتمدون على الصيد كمصدر رزق رئيسي.
سنذكر لكم في مقالنا هذا بعض الطرق المتبعة، عند البحث عن البترول، و عن الغاز في البحار.

المسح السيزمي:

مبدأ العمل:

يقوم مبدأ عمل الطرق الزلزالية للمسح الجيوفيزيائي على كون الموجات المرنة elastic waves تنتقل بسرعات مختلفة في الصخور المختلفة، والمبدأ هنا هو توليد هذه الموجات عند نقطة معينة، ثم قياس زمن وصول الطاقة المنكسرة أو المنعكسة، عن أسطح الأجسام الموجودة بين التكوينات الصخرية، والطبقات الأرضية، وهذا يسهل تحديد مواقع الأجسام المدفونة المطلوب إستكشافها، إن الطريقة القياسية لتوليد موجات زلزالية، هي بواسطة وضع شحنة من الديناميت داخل بئر التفجير، وقد حاول الباحثون إستكشاف طرق أخرى للحصول على الموجات الزلزالية، أو السييزمية مثل جعل قطعة من الحديد ضخمة تهوي فجأة على سطح الأرض weight-dropping، أو بإستعمال الإهتزازات الكهروديناميكية، electrodynamics-shaking، إلا أن الطاقة الناتجة عن هذه الطرق لا تعد كافية لهذه العملية، لذلك فقد أصبحت هذه الطرق ذات تطبيقات محدودة، ولذلك قام العلماء بإستبدال طرق التفجير كمصدر للموجات، بطرق أخرى.
وعلى ما سبق نستطيع تصنيف مثادر الموجات السييزمية إلى مايلي:

1:  متفجرات كيميائية صلبة مثل ( الديناميت، أو كو سيس aqua sis، مادة الفليكسويتر flexotri ، البريماكورد primacord، مادة الماكسيبالس maxi pulse، وكل هذه الأسماء تجارية.

2: مصادر الهواء المضغوط compressed air sources، مثل السيزموجيت، أو الموجات الزلزالية النفاثة seimojet، والتيراباك terrapak.

3: مصادر الطاقة الكهربائية والتي تعتمد بفعلها على حركة مفاجئة لمكبس piston، أو صفيحة باستخدام أجهزة نقل الطاقة، transducer، ( كما في الانين أو الازيز boomer، أو في فرقعة المحرك piston، أو في التحسس الصوتي sonoprobe، والطيف الشراري sparka array.

4: المفجرات الغازية مثل gas exploders، مثل نبضات التعريف aquapules، والدانوزيز dinoseis، والنبضات المثلثية الشكل delta pulse.

الأن أذكر لكم بعض الوسائل الأخرى دون شرح:
5: مصادر الدفع الميكانيكية mechanical impulse sourses كالدق hummer، والضغط باليد.

6: مصادر الإنفجار الداخلية implosive sources، مثل طاقة المياه hydroseis.

7: مصادر تذبذبية vibratory sources، الفايبروسيز vibroseis.

هذه معظم الطرق المستعملة المسح السييزمي عند البحث عن آبار البترول والغاز في البحار، وأخطرها تلك التي تستعمل فيها المتفجرات، بحيث أنها تقضي على الحياة البحرية، وتعمل على هجرة الأسماك و تخلخل توازن الحياة البحرية، كما تكون سبب في نقص الموارد البحرية التي يعتمد عليها الصيادين لكسب قوت يومهم.
والأخطر من كل هذا إستعمال هذه الطرق للتنقيب بمقربة من الشواطئ ، يتسبب في حدوث كارثة حقيقية على السكان وعلى الأسماك بحيث يعمل التسرب على تلوث المحيط المائي وموته الحتمي.
دون إهمال الأعمال التخريبية التي يقوم بها بعض الصيادين باستعمال المتفجرات للصيد، ونصب الشباك في الشواطئ دون مراعات المسافة القانونية و دون مراعات لفترات الراحة البيولوجية، أو إستعمال معدات للصيد الجائر، تعمل على مسح قاع البحر والقضاء عليه وقتل كل ما فيه.

كل هذه العوامل أثرت بشكل كارثي على الحياة البحرية وعلى تلوث البحار والسواحل، وتعمل على انقراض الأسماك وعلى إفقار الصيادين الذين لن يجدوا ما يصطادونه في غضون سنوات قليلة من الآن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *