جاري تحميل ... Spearfishing bobic-sub صيد الأسماك بالرمح

إعلان الرئيسية

إعلان أعلى التدوينة

إنخفاض نبضات القلب أثناء الغوص bradycardie

إنخفاض نبضات القلب أثناء الغوص bradycardie


 Iإنخفاض نبضات القلب أثناء الغوص bradycardie 

يعتبر إنخفاض نبضات القلب من أهم العمليات التي تحدث داخل جسم الصياد عبر الغوص الحر، بحيث يعتمد عليها الصيادين من أجل تقليل إستهلاك الأكسجين، لإطالة مدة كتم النفس.
تتراوح نبضات القلب العادية بين 60 و 100 نبضة في الدقيقة.
نطلق مصطلح إنخفاض نبضات القلب bradycardie عندما لايتعدى عدد النبضات 60 نبضة في الدقيقة.
تحدث عملية إنخفاض نبضات القلب لأسباب وعوامل منها الطبيعية، ومنها المرضية.
سنركز حديثنا في هذا المقال على الأسباب الطبيعية، لإنخفاض نبضات القلب .

أسباب إنخفاض نبضات القلب bradycardie :


لا إراديا يؤدي كتم النفس والغوص إلى خفض نبضات القلب و بطئها، وذلك عن طريق زيادة عمل تعديل نظم القلب للأعصاب المبهمة.
يبدأ إنخفاض نبضات القلب، من أول ثانية لكتم النفس، ويبلغ ذروته في الثانية العشرون، بعد ذلك يضل مستقرا، أو قد ينخفض قليلا في نهاية إنقطاع النفس، بسبب هزات الجهاز التنفسي المعروف بخفقات الحجاب الحاجز أو secousses respiratoires à glotte fermée. 
وهذا أثناء مرحلة النظال أو المقاومة في الثواني الأخيرة.

آليات بطئ نبضات القلب:

بطئ النبضات هو ناتج لعملية الغوص وكتم النفس معا.

آثار الغوص:

تنتشر المستقبلات الحرارية الجلدية على كامل الجلد، وهي كثيفة خصوصا على الوجه، والتي تسبب بطئ نبضات القلب الإنعكاسي.
يقصد ببطىء نبضات القلب الإنعكاسي، تأثير درجة حرارة المياه العكسية على النبضات بحيث:
كلما زادت درجة حرارة المياه كلما إنخفضت نبضات القلب، والعكس صحيح.

تعتبر المنطقة المحيطة بالفم أكثر حساسية من محيط فتحتي الأنف، وبالتالي يستمر هذا المنعكس على الصيادين حتى عند إرتدائهم لنظارات الصيد.

آثار إنقطاع النفس:

في الهواء الطلق يسبب إنقطاع النفس بطئ خفيف لنبضات القلب، بحيث يعتقد أن هذا البطىء ناتج عن التغيرات في حجم وضغط الرئة أكثر منه من  كثافة ثاني أكسيد الكربون ، لكن أثناء الغوص يتحد المؤثران معا ويساهم كل واحد منهما في تخفيض نبضات القلب.

العوامل المؤثرة على بطئ نبضات القلب:

بطئ نبضات القلب يكون أكثر حدة:
الشباب بحيث تنخفض نبضات القلب لديهم بأكثر حدة عند الغوص، حسب رأيي هذا من بين أهم الأسباب التي جعلت نسبة وفيات الشباب في هواية صيد الأسماك بالرمح بالإغماء أكبر من باقي فئات الصيادين، حيث يسعون لإطالة الغوصة إلى أكبر وقت ممكن مع إهمال مدة الأمان.
وهذا ما يستدعي منا التأكيد على المنع المطلق للغوص وحيدا بالخصوص لفئة الشباب ذوو  السن المبكرة.
 الملء الرئوي الكبير الذي يحدث في نهاية إنقطاع النفس: يعتقد أن هذه الظاهرة ناتجة عن تدخل مستقبلات التمدد الموجودة في غشاء الجنب plèvre.

 التدرب:
الأشخاص اللذين يمارسون هواية صيد الأسماك بالرمح عبر الغوص الحر يظهرون بطئ نبضات قلب أكثر حدة من باقي فئات الرياضيين، بحيث أن تدريبهم على كتم النفس يزيد من إستجابة القلب لتخفيض النبضات .
العمق:
يزداد إنخفاض نبضات القلب مع زيادة العمق مقارنة بإنقطاع النفس، في الواقع تؤدي الزيادة في الضغط الهيدروستاتيكي إلى تقليص حجم الرئة وزيادة الحجم الوريدي، في هذه المرحلة تنخفض نبضات القلب لتفادي إرتفاع ضغط الدم.
لكن بالنسبة إلى كوريول corriol فإن إنخفاض نبضات القلب لا يتأثر بضغط المياه، ويعتبره مستقل عن العمق.
لكن حسبه فإنها تتأثر بالتدريب والتمرن هذا الأخير الذي يقلل من نبضات القلب دون إلغائها، وهذا يعني أنه عند الغوص الحر فإن متطلبات كتم النفس تعتمد على العمل العضلي.

عملية الفالسالفا لتعويض ضغط الأذنين:
أثناء الغوص كما سبق الذكر فإن نبضات القلب تأخذ منحنى تنازلي، لكن عند القيام بعملية الفالسالفا يختفي إنخفاظ النبضات وتحدث حالة عدم إنتظام لدقات القلب، لذلك نؤكد أنه ممنوع القيام بعملية التعويض بقوة لأنها تؤدي إلى إحداث خلل في توازن عمل القلب والذي من الممكن أن يتسبب في توقفه.
لأن هذه المناورة تخلق ضغطا إيجابيا داخل الرئة، الذي بدوره يحفز مستقبلات التمدد المتني والتي بدورها تؤدي إلى تسارع نبضات القلب (tachycardisants)، ولكنه يطلق المستقبلات الجنبية وبطىء نبضات القلب (bradycardisants).

فرط التنفس l'hyperventilation :
يعمل فرط التنفس على إبطاء عملية تخفيض نبضات القلب، بل يعمل على رفع النبضات مايؤدي إلى إستهلاك أكبر للأكسجين وتعطيل إبطاء نبضات القلب إلى وقت متأخر، ما يحدث خلل في توازن المستقبلات التي تتعطل عن العمل ويصل الصياد إلى حالة الإغماء، وهذا من بين أسباب منع إستعمال هذه العملية قبل الغوص الحر.

فائدة خفض نبضات القلب bradycardie :

بطئ نبضات القلب هو تكيف الجسم مع الغوص الحر لغرض توفير الأكسجين، حيث لوحظ أن الأشخاص الذين يقومون بهذه المناورة يسجلون إستهلاك اقل ل O2 عكس باقي الأشخاص، وكذلك تباطؤ إنخفاظ التشبع من الهيموجلوبين:
désaturation moins rapide de l’hémoglobine .
ومع ذلك لم يجمع العلماء على العلاقة المطلقة بين خفض نبضات القلب وإطالة مدة كتم النفس.


 








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *